استعد للجرائم الإلكترونية في عام ٢٠١٨

0
151
هجمات إلكترونية 2018
هجمات إلكترونية 2018

مكافي تحذر من الجرائم الإلكترونية في 2018

يبدو أن العام 2018 سيكون حافلاً بالجرائم الإلكترونية بحسب تقرير نشرته شركة “ماكافي” “McAfee” للأمن المعلوماتي، فقد تعرض العالم مؤخراً لهجمات إلكترونية واسعة النطاق، تسببت بشل عمل مئات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر حول العالم. فقد أصبحت تلك الهجمات تمثل مصدراً لكسب الأموال،  فقد جنى القراصنة من وراء فيروس “واناكراي” الذي أصاب خدمات الصحة البريطانية في مايو الماضي، ومصانع شركة “رينو” الفرنسية للسيارات، وسكك الحديد في ألمانيا والحكومة الإسبانية، 140 مليون دولار.

مقالات قد تهمك ايضا  باحثون.. الذكاء الاصطناعي يمثل خطر كبير على البشرية

غير أن هذه الهجمات لم تكن سوى مقدمة لعمليات أكبر بحسب تقرير “ماكافي” السنوي عن المخاطر، حيث يطور المهاجمين أسلحتهم واستراتيجياتهم وكذلك “نماذج إقتصادية” للحفاظ على موقع متقدم في مواجهة الأدوات الدفاعية.

ومن المتوقع أن يتمكن القراصنة في الخطوة القادمة من تدمير أهدافهم بالكامل بدلاً من التعطيل المؤقت، وعلى الأغلب سينتقون ضحايا أثرياء، ويقومون بإختراقهم عن طريق إكسسوارات متصلة بالإنترنت أقل حصانة في مواجهة هذه الهجمات مقارنة مع أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية.

مقالات قد تهمك ايضا  منتجات التكنولوجيا الأكثر مبيعاً فى 2017

وبحسب “ماكافي”، ستكون هجمات 2018  “على شكل خدمات” من جانب قراصنة مأجورين، وأوضح المسؤول العلمي لدى “ماكافي”  “راج ساماني” أن البرمجيات الخبيثة “يمكن أن تباع لجهات تسعى لشل عمل منافسين وطنيين أو سياسيين أو تجاريين”.

وقد حذرت مكافي من ضعف الأمن في بيانات المستخدمين خاصة المتعلقة بالأطفال والتي تجمع من قبل مصنعي الإكسسوارات المنزلية المتصلة بالإنترنت سواءاً بموافقتنا أم لا وتوضع في السوق.

ومن أمثلة البرمجيات الخبيثة التي تسببت في قدر كبير من الأضرار مؤخراً “باد رابيت” و”نوبت بيتيا” و”وانا كراي”.

اترك رد