بناء قلب كامل حلم الأطباء القادم

0
172
بناء قلب جديد من الخلايا الجذعية
بناء قلب جديد من الخلايا الجذعية

هل يستطيع الطب بناء قلب جديد ؟

إذا كانت عملية زرع القلب بعد 50 عاماً من تنفيذ “كريستيان برنارد” العملية الأولى أصبحت عملية روتينية، فما الذي سوف يكون الطب قادراً على القيام به في المستقبل بعد؟

هل سنكون قادرين على بناء قلوب بديلة، أو حتى نموها، أم أن الجراحين سيكونون قادرين على إستخدام قلوب الحيوانات المعدلة  وراثياً بدلاً منها؟

يقول مدير قسم القلب والرئة في مستشفى “هارفيلد” السيد “أندريه سيمون”: “عموماً، نحن في موقف أفضل بكثير لأننا نستطيع أن نفعل أشياء لم نتمكن من القيام بها في الماضي”.

مقالات قد تهمك ايضا  فوائد الفلفل الحار للرجيم

إن وتيرة التقدم مذهلة، ولكن هناك حاجة ماسة للتقنيات الجديدة لأن عدد الأجهزة المانحة حوالي 200 جهاز في السنة في المملكة المتحدة، و هو عدد لا يغطي جميع الحالات. ومن المتوقع أن يموت حوالى ألفي شخص دون سن ال 65 سنوياً بسبب فشل القلب ما لم تتم عملية زرع. ويأمل الباحثون في خيار واحد هو إستخدام الخلايا الجذعية لتنمو عضلة القلب الجديدة.

مقالات قد تهمك ايضا  تعرف على أجمل كلب في نيويورك..!

ويقول الدكتور “دوريس تايلور”، مدير مركز التكنولوجيا الحيوية والأعضاء في “معهد تكساس للقلب” في “هيوستن”: “إذا أردنا أن نبني قلباً كاملاً، فإن ذلك يتطلب مئات المليارات من الخلايا”، “والخبر السار هو أننا نستطيع أن نفعل ذلك الآن”. “ولدي هدف في غضون الأشهر الستة المقبلة أن أبني إثنين إلى ثلاثة قلوب وجعلها قابلة للزرع “داخل حيوانات كبيرة مثل الأبقار”.

مقالات قد تهمك ايضا  المراهقون مستعدون للتخلى عن هواتفهم الذكية مقابل مكافآت مالية

وبإستخدام الخنازير، يقوم فريق الدكتور “تايلور” بإزالة الخلايا من القلوب، ثم إعادة بنائها باستخدام الخلايا الجذعية، وهم يأملون في نجاح تقنية استبدال خلايا القلب المريض بخلايا جذعية قابلة للنمو”. ومع ذلك، يحذر جراح القلب البروفيسور “جون دارك” من الآمال الزائفة قائلاً: “قبل عشر سنوات كان هناك ضجة كبيرة حول استخدام الخلايا الجذعية لإصلاح القلوب التالفة، ولكن النتائج السريرية كانت مخيبة للآمال للغايةد “.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا