تعرف على معاني الألوان ودلالاتها

0
43
تعرف على معاني الألوان ودلالاتها

الألوان من العناصر المهمة المحيطة بنا في كل مكان والتي تمتلك تأثيراً كبيراً على أنفسنا. فبعض الألوان تنشر السعادة والبهجة في نفس الانسان، في حين تثير بعض الألوان الاخرى الحزن والكآبة.

وقد أثبتت الدراسات أن للألوان تأثير كبير على شخصية الفرد وقراراته وحالته النفسية. فكل فرد منا له لون مفضل يميل إليه وألوان معينة ينفر منها. فما هي دلالات ومعاني الألوان المختلفة؟

يمتلك كل لون معاني خاصة به ودلالات مختلفة عن غيره من الألوان وهذه أهم معاني الألوان:

  • الابيض
مقالات قد تهمك ايضا  تعرفي على الوصفات العربية المميزة في عيد الأضحى

-الابيض-300x172 تعرف على معاني الألوان ودلالاتها

يعتبر اللون الأبيض من أكثر الألوان المفضلة عند الجميع وخاصة الدرجات الساطعة منه. وهو يعبر عن النقاء والسلام والبراءة والنظافة ويوحي بالتفاؤل والطمأنينة.

  • الاحمر

-الاحمر-300x168 تعرف على معاني الألوان ودلالاتها

يعد اللون الأحمر من الألوان القوية والمثيرة للعاطفة التي تعبر عن الحب والشغف. كما أنه من الألوان المحفزة التي تعطي الانسان طاقة وحيوية. وقد يكون أيضاً مؤشراً للخطر والشر والعداوة.

  • الاخضر

-الاخضر-300x168 تعرف على معاني الألوان ودلالاتها

الاخضر هو لون الطبيعة والنضارة ويعد من الألوان السهلة والمريحة للعين. وهو يساعد على الاسترخاء والراحة وإزالة التوتر، ويبعث في النفس الاحساس بالانتعاش والسعادة والبهجة. وقد يرمز إلى الخير والأمل أيضاً.

  • الازرق
مقالات قد تهمك ايضا  مظاهر الاحتفال بعيد الفطر في فلسطين

-الازرق-300x143 تعرف على معاني الألوان ودلالاتها

الازرق هو لون السماء والمياه، لذا فهو يرمز إلى الهدوء والسلام الداخلي والصفاء، ويدل على النضوج والواقعية والشباب. ولكنه قد يعطي أيضاً احساس بالاكتئاب والحزن والبرودة.

  • الاسود

-الاسود-300x180 تعرف على معاني الألوان ودلالاتها

يعرف اللون الأسود بأنه ملك الألوان وأقوى الألوان الحيادية. وقد يعتبر رمز للقوة والسلطة والغموض أويستخدم للاشارة إلى الحزن والموت والشر. كما أنه قد يعبر عن التميز والأناقة أو التقليدية والرسمية.

  • الاصفر

-الاصفر-300x200 تعرف على معاني الألوان ودلالاتها

لون مثير للانتباه وهو من الألوان الصعبة على العين. ويحمل اللون الأصفر معاني متناقضة؛ فقد يدل على الفرح والحيوية والانطلاق نظراً لأنه لون الشمس، أو يدل على الحزن والذبول والموت لارتباطه بفصل الخريف. وقد يرمز أيضاً إلى الثراء حيث أنه لون الذهب.

  • البنفسجي
مقالات قد تهمك ايضا  التوت من أهم الأطعمة لتقوية النظر

-البنفسجي-300x150 تعرف على معاني الألوان ودلالاتها

يعرف بأنه لون الملكية ويدل على الثراء والرقي. كما أنه من الألوان الأنثوية الرقيقة التي تعطي ايحاء بالرومانسية والغموض والخيال. ويمثل هذا اللون الانسانية نظراً لأنه يجمع بين الحكمة والتواضع والحساسية. إلا أن الاكثار منه قد يسبب الشعور بالحزن والاكتئاب.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا