مصر تتبع استراتيجية مائية جديدة للحفاظ على مواردها المائية

0
45
مصر تتبع استراتيجية مائية جديدة للحفاظ على مواردها المائية.

أكد الدكتور “محمد عبد العاطي” وزير الري والموارد المائية المصري، أن مصر وضعت استراتيجية مائية حتى عام 2050 لمواجهة تحدياتها المائية.

كما أوضح “عبد العاطي” أن الاستراتيجية التي ستتبعها مصر ترتكز على أربعة محاور، وهي تنقية وتحسين نوعية المياه، وترشيد استخداماتها، وتنمية الموارد المائية، وتهيئة البيئة الملائمة.

وأضاف الوزير المصري في تصريحات صحفية، أن كفاءة استخدام المياه في مصر هي الأعلى بين أقرانها في الدول الإفريقية، مشيراً إلى أنها تبحث عن مصادر مياه أخرى مثل المياه الجوفية، بالإضافة إلى استحداث نظم ري جديدة لتوفير استهلاكات المياه في قطاع الزراعة باستخدام التكنولوجيا الحديثة.

مقالات قد تهمك ايضا  "فقاعة" عقارات دبي خطر يقترب

قائلاً “إن تحسين نوعية المياه يأتي في أولويات استراتيجية الوزارة والتي تعمل عليها من خلال إعادة استخدام المياه بنحو 25% من استهلاكنا للمياه”، مشيراً إلى أن الأولوية الثانية هي كفاءة استخدام المياه داخل إدارة المنظومة في مصر من خلال العديد من المشروعات.

بينما تأتي تنمية الموارد المائية من خلال تحلية مياه البحر على سواحل البحرين الأحمر والمتوسط في المحور الثالث، من خلال إجراء البحوث والتطوير لتعظيم الاستفادة من كل نقطة مياه، وأخيراً التعاون مع دول منابع النيل من خلال مشروع “ممر التنمية”، الممر الملاحي من بحيرة فيكتوريا حتى البحر الأحمر، مشيراً إلى أن نهر النيل ليس مجرى فقط لتدفق المياه، بل أنه ناقل للتنمية أيضاً، خاصة وأن هناك خمسة دول حبيسة في حوض النيل، هي جنوب السودان وإثيوبيا ورواندا وبوروندي وأوغندا، وأخيراً تهيئة البيئة المناسبة من خلال التشريعات والقوانين وحملات التوعية والترشيد.

مقالات قد تهمك ايضا  روسيا وتركيا تضعان حجر الأساس لأول محطة "كهروذرية"

وأشار عبد العاطي، إلى أن الوزارة ستطلق “أسبوع القاهرة للمياه” في الفترة من 14-18 أكتوبر المقبل، تحت رعاية الرئيس المصري، وسيتم الإعلان عن محاور المؤتمر في 13 من مايو المقبل.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا