غازبروم تعتزم إقامة مجمع ضخم للغاز على بحر البلطيق

0
36
غازبروم تعتزم إقامة مجمع ضخم لمعالجة الغاز يطل على بحر البلطيق.

تدرس شركة الغاز الروسي العملاقة “غازبروم”، إقامة مشروع بناء مجمع ضخم لمعالجة الغاز وصناعة بعض المنتجات الكيميائية، بالقرب من ميناء “أوست لوغوي” المطل على بحر البلطيق، جنوبي مدينة “سان بطرسبورغ”.

والهدف من المجمع هو تنظيف الغاز من الشوائب ومعالجته لتجهيزه لعملية الإسالة، على أن  يقوم بمعالجة حوالي 45 مليار متر مكعب من الغاز سنوياً، منها 14 : 15 مليار متر مكعب ستوجه إلى مصنع لتسييل الغاز الطبيعي، من المخطط تشييده أيضاً بالقرب من ميناء “أوست لوغوي”.

مقالات قد تهمك ايضا  إتش سي المصرية تنتهي من إدارة استحواذات بـ3 مليارات جنيه

وسوف يتم توجيه الـ30 مليار متر مكعب المتبقية إلى مشروع “السيل الشمالي 2″، وهو مشروع يهدف لمد خط أنابيب من روسيا إلى أوروبا، عبر قاع بحر البلطيق.

كما سيضم المجمع  مصنعاً لإنتاج “الإيثيلين” و”البولي إثيلين”، بهدف تصديرها إلى أوروبا، باستطاعة سنوية تبلغ 1,5 مليون طن.

وفي حال تم تنفيذ هذا المجمع فإنه سوف يصبح  ثاني أضخم مشروع ممول من قبل “غازبروم”، بعد مشروع “قوة سيبيريا” الخاص بتوريد الغاز الروسي إلى الصين. حيث من المتوقع أن تبلغ كلفة المجمع حوالي 20 مليار دولار.

مقالات قد تهمك ايضا  1000 كيلومتر مربع من جنوب سيناء ضمن مشروع "نيوم" السعودي

وتلعب شركة  الغاز الروسية “روس غاز دوبيتشا” دور الشريك الأساسي لـ”غازبروم” في تنفيذ هذا المشروع الواعد.

وتقوم شركة “غازبروم” حالياً بعدد من المشاريع الغاية في الأهمية الخاصة بتوريد الغاز الروسي إلى عدد من البلدان، أهمها مشروع “السيل التركي”، والسيل الشمالي2″ و”قوة سيبيريا”. حيث تعد شركة “غازبروم” الروسية واحدة من أكبر شركات استخراج الغاز الطبيعي في العالم.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا