أسباب قد لا تعرفينها لتساقط الشعر

0
48
أسباب قد لا تعرفينها لتساقط الشعر.

من أكثر المشاكل التي تعاني منها السيدات، مشكلة تساقط الشعر والتي تؤثر بشكل كبير على الحالة النفسية، خاصة أن الشعر يتساقط بصورة كبيرة في بعض الأحيان ما يجعلها تشعر بالخوف من فقدان شعرها الذي يشكل أهم مظاهر أنوثتها، ولأن الشعر هو تاج المرأة فإن الحفاظ عليه هو أكثر ما يشغل تفكيرها.

ولكن في حالة تساقط الشعر بشكل كبير أو تساقط خصل من الشعيرات مع بعضها البعض فإن هذا يؤدي إلى الفزع والضيق ويوحي بوجود مشكلة لا بد من معرفة أسبابها وعلاجها.

فعادةً ما يتعرض الشعر للعديد من المشاكل التي تتسبب في ضعفه ثم تساقطه من جذوره، لذلك نوضح  لك  بعض الأسباب التي تؤدي إلى زيادة تساقط شعرك والتي ربما لم تخطر ببالك.

مقالات قد تهمك ايضا  حيل للتغلب على شهيتكم للطعام أثناء الليل

أولاً: الحميات الغذائية القاسية

يتسبب فقدان الوزن بشكل سريع ومفاجئ في عدم حصول الجسم على ما يحتاجه من عناصر ومن ثم عدم حصوله على ما يكفيه من الفيتامينات والمعادن، فيزداد سقوط الشعر بسبب عدم وصول الغذاء اللازم له.

ثانياً: نقص هرمونات الغدة الدرقية

تنتج الغدة الدرقية بعض الهرمونات التي لها دور كبير في التمثيل الغذائي، ولكن نقص إنتاج هذه الهرمونات يتسبب في تساقط الشعر، لذا عليك استشارة طبيبك لمعرفة سبب قصور أداء الغدة الدرقية.

ثالثاً: فقر الدم (الأنيميا)

النوع الأكثر شيوعًا من الأنيميا هو أنيميا نقص الحديد، حيث إن مهمة الحديد الرئيسية هي حمل الأكسجين في هيموجلوبين خلايا الدم الحمراء، وغالبًا ما يصاحب نقص الحديد الضعف والوهن وتساقط الشعر، لذا يجب استشارة الطبيب للتخلص من نقص الحديد وتناول الخضروات الغنية به.

مقالات قد تهمك ايضا  دراسة تحذر من إجبار الأشخاص الليليين على العمل في النهار

رابعاً: الحمل والولادة

عدم التوازن الهرموني هو السبب الرئيسي الذي يؤدي إلى فقدان الشعر أثناء أو بعد فترة الحمل، ويعد تساقط الشعر المرتبط بالحمل أكثر شيوعًا بعد الإجهاد البدني الذي تتعرض له الأم خلال الولادة كما يزيد نقص معدل هرمون الإستروجين في الدم من حالات تساقط الشعر بعد الولادة.

خامساً: الصلع

تعاني بعض النساء من الصلع الذي يتسبب في تساقط الشعر، وهذا يرجع إلى نظام المناعة في الجسم الذي يهاجم بصيلات الشعر السليمة عن طريق الخطأ، ولكن في هذه الحالة ينمو الشعر من جديد خلال من ستة أشهر إلى عام.

سادساً: التصفيف بطريقة خاطئة

تتسبب بعض طرق التصفيف في زيادة تساقط الشعر، كالضفائر الضيقة التي تعمل على شد الشعر ومستحضرات فرد الشعر والزيوت الساخنة، التي تؤدي جميعها إلى زيادة تساقط الشعر وتقصفه.

مقالات قد تهمك ايضا  إضافات تجعل الطعام الصحي شهياً

سابعاً: تكيس المبايض

تكيس المبايض عبارة عن خلل في الهرمونات الجنسية، حيث يتسبب فائض هرمون “الإندروجين” في حدوث تكيسات  في المبيض وزيادة الوزن وخطر السكري وكذلك تساقط الشعر، حيث يحدث تمثيل زائد للهرمونات الذكرية عند مريضات تكيس المبايض، ويمكن التخلص من هذا التكيس باتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

ولأن شعرك هو عنوان أنوثتك فعليك دائماً العناية به والاهتمام بكل ما يخصه، ولا تهملي أبداً علاج أي مشكلة فور ظهورها فالإسراع في حل المشكلات يؤدي دوماً إلى نتائج مرضية، ولا تنسي ان لكل مشكلة علاج، فقط إبحثي عن السبب واستشيري الطبيب المختص، دُمتي جميلة.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا