إجراءات حاسمة لحماية الريال في السعودية

0
609
محافظ مؤسسة النقد السعودية يتخذ إجراءات حاسمة لحماية الريال.

صرح “أحمد الخليفي” محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي في مقابلة له مع وكالة “بلومبرغ” نشرت اليوم، بأنه يعتزم الحد من فائض السيولة في النظام المصرفي، وذلك بهدف حماية الريال السعودي في ظل ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية.

وأضاف “الخليفي”: “لن يتم تمديد آجال بعض ودائع المؤسسة لدى البنوك التجارية، التي يحين موعد استحقاقها قريباً، بعد أن تم إيداعها في 2016”.

مقالات قد تهمك ايضا  صفقة لإنشاء وادي سيليكون جديد في السعودية

وسوف تؤدي هذه الخطوة إلى التحكم بمستويات السيولة لدى البنوك والسوق، الأمر الذي من شأنه رفع سعر الفائدة بين البنوك “سايبور” (السعر المرجعي لتكلفة التمويل بين البنوك بالريال السعودي).

كما ستجنب هذه الخطوة أيضاً مؤسسة النقد العربي, القيام برفع معدل فائدة “الريبو العكسي”، وبالتالي لن ترتفع تكلفة الإقراض، التي من شأنها التأثير سلباً على مناخ الأعمال في الاقتصاد السعودي.

مقالات قد تهمك ايضا  الهند تحارب الفساد بالحظر النقدي

والجدير بالذكر أن مؤسسة النقد العربي السعودي هي بمثابة “البنك المركزي السعودي” وقد تم انشائها في عام 1952، كما تعد جهاز التنظيم الأكثر جديّة ومهنية في القطاع المصرفي في منطقة الخليج العربي.

وبينما يعتبر معدل “الريبو العكسي” هو سعر الفائدة الذي تحصل عليه المؤسسات المالية مقابل إيداع أموالها لدى مؤسسة النقد العربي السعودي، فإن “الريبو” هو سعر إقراض المؤسسة للبنوك.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا