23 أبريل اليوم العالمي للكتاب و حقوق المؤلف

0
37
23 أبريل اليوم العالمي للكتاب و حقوق المؤلف

يتم الاحتفال بـ”اليوم العالمي للكتاب” منذ أن قررت “اليونسكو” في عام 1995 تخصيص يوم للاحتفال بالكتاب، وهو

يوم الـ 23 من أبريل من كل عام.

حيث يمثل هذا اليوم  تاريخاً رمزياً في عالم الأدب العالمي، ففي هذا التاريخ من عام 1616، توفي كل من “ميغيل دي سرفانتس” و”وليام شكسبير” و”ألاينكا غارسيلاسو دي لافيغا”.

مقالات قد تهمك ايضا  باريس المدينة الساحرة

كما يصادف أيضاً ذكرى ولادة  ووفاة عدد من الأدباء المرموقين مثل “موريس درويون”، و”هالدور  لاكسنس”، و”فلاديمير نابوكوف”، و”جوزيب بْلا”، و”مانويل ميخيا فاييخو”.

لذلك كان من الطبيعي أن يتم اختيار هذا التاريخ للاحتفاء بالكِتاب والمؤلفين في “مؤتمر اليونسكو العام” الذي عقد في باريس عام 1995، حيث أرادت “اليونسكو” التعبير عن تقديرها وتقدير العالم أجمع للكِتاب والمؤلفين وذلك عن طريق تشجيع القراءة بين الجميع وبشكل خاص بين الشباب وتشجيع استكشاف المتعة من خلال القراءة وتجديد الاحترام للمساهمات التي لا يمكن إلغاؤها لكل الذين مهدوا الطريق للتقدم الاجتماعي والثقافي للإنسانية.

مقالات قد تهمك ايضا  Facebook تستعد لإطلاق قمرها الصناعي للإنترنت مع بداية 2019

وفي كل عام يتم اختيار العاصمة العالمية للكتاب لمدة عام واحد اعتباراً من 23 أبريل وحتى نفس التاريخ من العام القادم، والتي يقوم باختيارها كل من “اليونسكو” و”المنظمات الدولية” التي تمثل القطاعات الرئيسية الثلاث لصناعة الكتاب وهم “الناشرون وبائعي الكتب والمكتبات”.

والجدير بالذكر أنه تم اختيار العاصمة اليونانية “أثينا” كعاصمة عالمية للكتاب للعام 2018، وذلك نظراً لجودة أنشطتها، التي تدعمها صناعة الكتب. كما تهدف لإتاحة الكتب أمام جميع سكان المدينة، بمن فيهم المهاجرين واللاجئين.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا