علماء يحذرون: الذكاء الاصطناعي قد يخرج عن السيطرة في المستقبل

0
45
علماء يحذرون الذكاء الاصطناعي قددد يخرج عن السيطرة في المستقبل.

حذر علماء في مجال الذكاء الاصطناعي من أن الروبوتات قد تخرج مستقبلاً عن سيطرة البشر، وهو ما يعيد للأذهان الفيلم الأمريكي الشهير “I robot” للممثل “will smith” الذي من المفترض أن أحداثه كانت تدور في عام 2035،

ويتناول الفيلم موضوع تداخل الذكاء الاصطناعي في كل ما يخص الحياة البشرية وما سيحدث إذا ما خرجت الروبوتات أو الآليين عن السيطرة، فهل يا ترى يمكن للذكاء الاصطناعي أن يخرج عن السيطرة بهذا الشك في المستقبل القريب!

مقالات قد تهمك ايضا  مياه العبوات من ماركات عالمية عدة ملوّثة بالبلاستيك

حيث يقول الخبراء في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا إن “دراساتهم الأخيرة حول موضوع الآلات والروبوتات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي بينت أن هذه التقنيات قد تكون خطيرة في بعض الأحيان،

وخصوصاً تقنيات السيارات ذاتية القيادة، فهي قد تتخذ قرارات غير منطقية معتمدة على لغة البرمجة ومن الممكن أن تتسبب بحوادث كارثية”.

مقالات قد تهمك ايضا  صانع صوفيا ينادي بالمساواة بين الروبوتات والبشر بحلول 2045

كما أكد علماء في جامعة “باث” البريطانية أن “سلوك الروبوتات في المستقبل قد يخلو من مفهوم الأخلاق وحسن التصرف، فهذه الروبوتات ستتخذ قراراتها بأنفسها غير مراعية احتياجات الناس أو متطلباتهم، وفي نهاية المطاف سيتسبب تطور الذكاء الاصطناعي بخروج هذه الروبوتات عن سيطرة البشر”.

وقد سبق وحذر الملياردير الأمريكي “إيلون موسك” مؤسس شركتي “سبيس إكس” و”تسلا” عدة مرات من تطور الذكاء الاصطناعي، وأشار إلى أن “درجة تطور هذا الذكاء في السنوات الأخيرة بدأت تجعل منه أكثر خطورة مما نتوقع، وربما يصبح أكثر خطراً على البشر من الأسلحة النووية”.

مقالات قد تهمك ايضا  مستقبل الروبوتات والبشر

الجدير بالذكر أنه عندما تم سؤال الروبوت السعودي “صوفيا” عن إمكانية حدوث ذلك وخروج الآليين عن سيطرة البشر، أجابت ساخرة أن هذا لا يحدث سوى في الأفلام السنيمائية.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا