ثغرات جديدة في أنظمة أبل

0
114
ثغرات-أبل
ثغرات-أبل

أصبح من الواضح بشكل لا يمكن إغفاله أن أبل تهرع كل يوم لعلاج ثغرة أمنية جديدة، وقد تم الكشف عن ثغرة جديدة وهي أن مستخدمي نظام تشغيل ماك الجديد “هاي سيرا” يمكن الدخول إلى حساباتهم وتخطي كلمة المرور. عن طريق إستخدام كلمة “root” كإسم مستخدم، وترك حقل كلمة المرور فارغاً والنقر على “أدخل” عدة مرات.

إنها هفوة محرجة لشركة ذات قاعدة مستخدمين كبيرة مثل “أبل”، التي غالباً ما يتم الإستشهاد بمنتجاتها بأنها أكثر ثقة وأماناً من منافسيها. وقد اعترفت الشركة بأنها “تعثرت” بإطلاق “هاي سيرا” مصرحةً: “نحن نأسف بشدة لهذا الخطأ، ونعتذر لجميع مستخدمي ماك، سواءً لخروج هذا الضعف أو للقلق الذي تسبب فيه، فعملائنا يستحقون الأفضل”.

مقالات قد تهمك ايضا  أبل تطرح لوحات الشحن AirPower اللاسلكية للبيع

وأضاف بيان الشركة: “إننا نقوم بمراجعة عملياتنا التنموية للمساعدة في منع تكرار هذا الخطأ مرة أخرى”. ولكن ثغرة “root” ليست بالحالة الأولى الخاصة بضعف كلمة المرور في “هاي سيرا”، وفي الشهر الماضي، كانت “أبل” قد أطلقت إصلاحاً لثغرة أخرى ذات صلة بكلمة المرور في “هاي سيرا”، حيث وجد بعض المستخدمين أنه عندما سألوا البرنامج للحصول على تلميح كلمة المرور قام البرنامج ببساطة بكشف كلمة المرور بشكل كامل بدلاً من إعطاء التلميح.

مقالات قد تهمك ايضا  هواتف سوني تفشل في جذب انتباه المستخدمين

وفي حين بدا أن “هاي سييرا” تتداعى بمنح المستخدمين إمكانية الوصول، كانت هناك أيضاً مشاكل مع نظام “ios” الذي يعمل على أجهزة “iphone” و”ipad” في وقت سابق من هذا الشهر، حيث كان مستخدمي “iphone” يعانون من ثغرة مزعجة  فعند كتابة حرف “i” كان يصحح بشكل تلقائي إلى حرف  “A” وعلامة إستفهام. ومرة أخرى تسرع “أبل” لإصلاح العطل. ولكن هذه الحالات تركت بعض التساؤل عما إذا كانت الشركة قد خفضت معاييرها للجودة.

مقالات قد تهمك ايضا  لعنة إبطاء الأجهزة تطارد أبل

وقول “نيل ماوستون”، في إستراتيجية التحليلات: “جودة أبل في الأعمال أصبحت تتمثل في الهفوات”. ويعتقد أن الشركة أصبحت “أكثر عرضة” لأخطاء في الأعمال والمنتجات، ونتيجة لذلك يعتقد “السيد ماوستن” أن سمعة شركة “أبل” لتقديم جودة عالية وموثوقة أصبحت في خطر، كما وافقه الرأي خبير الأمن السيبراني البروفيسور “ألان وودوارد” من جامعة “سري” قائلاً: “هناك بالتأكيد تصور متزايد بأن مراقبة الجودة أصبحت دون المستوى الذي يجب أن تكون عليه”.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا