خطورة استخدام “مجفف اليدين الكهربائي” على صحتك

0
55
مجفف اليدين الكهربائي يزيد من عدد البكتيريا

هل أنت ممن يستخدمون مجفف اليد الكهربائي في الأماكن العامة؟ يجب عليك التوقف عن ذلك فوراً.

فعلى الرغم من انتشار أجهزة تجفيف اليد الكهربائية في المطاعم والمقاهي ودورات المياه العامة، إلا أنها تعد أكبر مصدر للجراثيم.

قد تبدو لك تلك الآلات نظيفة ولامعة، ولكنها تحتوي على مكونات ملوثة صغيرة غير مرئية. كما أنها تحتوى أيضاً على جزيئات صغيرة من البراز والبكتيريا المعدية التي قد تصيبك بأمراض خطيرة.

وأثبتت الدراسات أن مجففات اليد الكهربائية تساهم في نشر الجراثيم بمعدل أعلى 27 مرة من المناديل الورقية.

مقالات قد تهمك ايضا  أضرار العمل لساعات طويلة

HandDryingMain-300x158 خطورة استخدام "مجفف اليدين الكهربائي" على صحتك

حيث تقوم هذه الأجهزة بضخ البكتيريا والجراثيم في الهواء أثناء اخراج الهواء لتجفيف اليدين، وبذلك تنتشر تلك الجراثيم والبكتيريا التي قد تكون معدية بكمية كبيرة ولمسافات بعيدة لتصل إلى الاسطح أيضاً وليس الهواء فقط مما يزيد من خطورة اصابتك بأحد الفيروسات.

وعلى الرغم من أن هذه المجففات تبدو خياراً أفضل من المناديل الورقية في الحفاظ على البيئة، إلا أنها تشكل خطراً كبيراً على صحة الانسان.

فوفقاً لوزارة الصحة، يعتبر تجفيف اليدين بالمناديل الورقية أفضل من استخدام المجففات الكهربائية حيث أثبتت الدراسات أن استخدام المناديل الورقية يقلل من عدد البكتيريا بنسبة 45 – 60 % في حين أن المجفف الكهربائي يزيد من عدد البكتيريا بنسبة 255%.

مقالات قد تهمك ايضا  فاهيتا الجمبري

411-germs-101-300x150 خطورة استخدام "مجفف اليدين الكهربائي" على صحتك

كما حذر الباحثون من فرك اليدين المبلولة ببعضها البعض أثناء محاولة تجفيفها لأن ذلك يزيد من خطر تلوثهما حيث تزداد البكتيريا مع الفرك والهواء الساخن. كما أن الرطوبة التي تبقى على اليدين تزيد من احتمالية تكاثر البكتيريا.

ولا يمثل ذلك خطورة على شخص واحد فقط، بل يمكن أن تنتقل البكتيريا الموجودة على يدين شخص واحد إلى خمسة أسطح أخرى أو ما لا يقل عن 14 شخص آخر.

مقالات قد تهمك ايضا  الإجراءات الوقائية لتجنب وقوع حوادث بالمنزل

ومن ثم تعتبر أفضل طريقة لضمان نظافة يديك وخلوها من أي بكتيريا هي تنشيف اليدين بالمناديل الورقية بعد غسلها جيداً بالماء الدافئ والصابون وتجنب استخدام مجفف اليد الكهربائي.

12-1-300x138 خطورة استخدام "مجفف اليدين الكهربائي" على صحتك

كما يجب عليك تجنب لمس الصنبور أو اى اسطح أخرى داخل الحمام، واغلاق صنبور المياه دون لمسه باستخدام المنديل الورقي. يمكنك ايضاً استخدام معقم لليدين بعد تنشيفهما للتأكد من عدم تبقى أي بكتيريا.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا