تعرف على مرض الباركنسون أو الشلل الرعاشي وعلاجه

0
25
مرض الباركنسون

يوافق اليوم 11 أبريل من كل عام اليوم العالمي لمرض باركنسون أو كما يدعى أيضاً “الشلل الرعاشي”، وتحتفل بهذا اليوم مؤسسات صحية إقليمية ودولية، وتم اختيار هذا اليوم بالتحديد لأنه يتوافق مع عيد ميلاد الطبيب “جيمس باركنسون” وهو أول من وصف أعراض هذا المرض منذ عام 1817؛ أن هذا المرض يعاني منه ما يقرب من 7 ملايين انسان في العالم، وسنعرض عليكم في هذا المقال أسبابه وأعراضه وكيفية العلاج منه.

أسبابه:

يرجح الأطباء سبب مرض باركنسون إلى خلل في الجهاز العصبي المركزي، ينتج عنه موت نوع من خلايا الدماغ ثم يؤدي إلى نقص في مادة “الدوبامين”، ونقص هذه المادة يؤدي إلى تلف أجزاء في الدماغ، ومن ثم بطء في نقل الرسائل من الدماغ إلى الجسم، ولاسيما الأطراف، وهذا يجعلها ترتعش بشكل متكرر.

مقالات قد تهمك ايضا  قضم الأظافر يؤثر على صحتك

أعراضه:

هذا المرض شائع لدى كبار السن، حيث أن أعراضه تبدأ عادة في الظهور في عمر ما بين 40-60 عاما، ومن أبرز أعراضه ارتعاش اليدين، تصلب المفاصل، بطئ الحركة، تيبس العضلات، النسيان المؤقت بشكل متكرر، انعدام التوازن، اضطرابات ومشاكل في النوم، تغيرات في الصوت.

كيفية العلاج من مرض الباركنسون:

يوصى الأطباء مرضي مرض الباركنسون باعتماد العلاج الفيزيائي، والتغذية السليمة، وممارسة النشاط البدني، بالإضافة بالطبع إلى تناول الأدوية، وفي بعض الحالات يكون هناك مداخلات جراحية.

مقالات قد تهمك ايضا  المواصلات المجانية لحل مشكلة تلوث الهواء

أن الأدوية تتغلب على مشاكل المشي والارتعاش، حيث أنها ترفع من نسبة مادة “الدوبامين” الموجودة في الدماغ، والدواء الأشهر له هو “ليفودوبا” ولكن هذا الدواء له أعراضة الجانبية أيضاً.

كذلك أن العلاج عن طريق التدليك يخفف على مريض الباركنسون حدة توتره وانشداد عضلاته، فالتدليك يساعد على علاج تيبس العضلات.

كما يُنصح بممارسة “اليوجا” و”التاي تشي” وهو نوع من أنواع الرياضة الصينية، حيث أن اليوجا شكل من أشكال الفعاليات الجسمانية، وهى تساعد على الاتزان وليونة الجسم، أما التاي تشي فهي رياضة تتشكل من حركات بطيئة للجسم تعمل على ليونته.

مقالات قد تهمك ايضا  تعرف على أكثر الأمراض شيوعاً

 

ويُذكر أن مرض الباركنسون يتسبب في وفاه نحو 130 ألف شخص كل عام، لذلك علينا الانتباه لأنفسنا، واستشارة الطبيب فوراً إذا لاحظنا أى أعراض للمرض، حيث أن الكشف المبكر عن المرض يعمل على رفع نسبة العلاج منه.

وأن أشهر من أصيبوا بمرض الباركنسون أو الشلل الرعاشي هم الملاكم الأمريكي “محمد علي”، والرئيس الفلسطيني الراحل “ياسر عرفات”، وكذلك الممثل “مايك جاي فوكس”.

 

 

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا