تعرف على بعض أفكار المشاريع الصغيرة

0
28
بعض أفكار المشاريع الصغيرة.

تعتبر المشاريع الصغيرة هي البديل الذي يلجأ إليه الشباب بعد تبخر حلم الوظيفة، فهم يلجئون إليها أملاً في تحقيق الاستقلال المالي الذي يحلمون به.

إلا أن العائق الذي يقف أمامهم هو صعوبة البحث عن أفكار ناجحة لتلك المشاريع ولا تتطلب رأس مال كبير في نفس الوقت.

لذلك وإذا كنت تبحث عن مشروع صغير ناجح مناسب لإمكانياتك، فإليك بعض الأفكار لمشاريع صغيرة مربحة وغير مكلفة لا يحتاج معظمها لرأس مال كبير، ويمكنك أن تعتبرها عمل إضافي بجانب عملك الأساسي وهي لا تحتاج إلى خبرة كبيرة.

قبل أن نستعرض تلك الأفكار عليك أن تعرف أنك إذا بدأت في أي مشروع فيجب ألا تضع كل ما تمتلكه من مال فيه، فكل مشروع عرضة للنجاح والفشل، ولذلك فعليك دائماً أن تقوم بدراسة شاملة قبل البدء في أي مشروع من أجل تكوين خلفية شاملة حول المشروع.

1- مشروع بيع الأثاث المستعمل

في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها معظم البلدان العربية، أصبح الإقبال أكثر على الأثاث المستعمل, ولكي تنخرط في هذا المجال عليك أولاً البدء في شراء الأثاث المستعمل مثل غرف الجلوس والطعام والمطابخ والغسالات والثلاجات والمكيفات والمكاتب.. إلخ، من كافة مصادره وإعادة بيعه بنفس حالته أو بعد صيانته وتجديده.

مقالات قد تهمك ايضا  10 تطبيقات أندرويد مجانية لفترة محدودة

ويمكنك شراء الأثاث المستعمل من المزادات والشقق المفروشة والفنادق والإعلانات المبوبة.

2- تصنيع إكسسوارات السيارات

تعتبر فكرة تصنيع إكسسوارات السيارات فكرة ممتازة جداً، حيث يمكنك صناعة ميداليات ورسومات وإكسسوارات مختلفة لتزيين السيارة، من ثم تقوم بتسويقها لمحلات قطع الغيار وإكسسوارت السيارات، فهي منتشرة جداً وتباع بأسعار جيدة كما أن صناعتها ليست مكلفة.

3- تصنيع العطور والبرفانات

يمكنك تعلم طريقة تصنيع العطور وشراء المواد الخام وصناعتها بنفسك وبيعها، حيث أن العطور المصنعة عن عطور أصلية أصبحت تلاقي رواجاً بين الناس، لذلك فمشكلة التسويق لن تكون موجودة حيث يمكنك البيع للأقارب والأصدقاء والجيران، إلى جانب توزيعها على محلات الحلاقة أو صالونات السيدات نظراً للإقبال الشديد عليها من الجنسين.

4- بيع إكسسوارات الموبايل والكمبيوتر

الملحقات الخاصة بأجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف وأجهزة الآيباد، أصبحت منتشرة حيث يكثر استخدام هذه الاجهزة، وهذه السلع يجري تصنيعها بغرض البيع بالجملة ولذلك فإن أسعارها تكون رخيصة ويسهل شراء كميات كبيرة منها، ما يسهل إعادة بيعها بأسعار معقولة وتحقيق ربح كاف.

مقالات قد تهمك ايضا  فوائد الزبادي في سحور رمضان

5- خدمات الترجمة

في ظل انتشار العرض والطلب على الخدمات المقدمة على الانترنت يزداد الطلب على خدمات مثل الترجمة, حيث أنها من نوع الخدمات التي يحتاجها الجميع من الأفراد إلى الشركات، لغايات خاصة أو تجارية.

وللاستفادة من الطلب على هذه الخدمة يجب التواصل مع عملاء وشركات حول العالم، وكذلك فهناك دائماً حاجة إلى الترجمة في مجال التسويق والمحتوى الذي توفره الشركات على مواقعها الإلكترونية فقط عليك بالبحث في المواقع المتخصصة وعرض خدماتك.

6- التدوين الاحترافي

يزداد التدوين انتشاراً وهو يوشك على أن يعتبر صناعة مصغرة, حيث زادت الأدوات المتاحة للمدونين، فما كان يتطلب جهداً ومعرفة تقنية متقدمة فيما مضى، أصبح ممكناً بيسر باستخدام برامج الكمبيوتر الحديثة.

وتغيرت النظرة إلى تحقيق الربح من التدوين، فبعد أن كان بعيداً عن الأذهان أصبح مفهوماً شائعاً ومقبولاً، وقابلاً للتطبيق. وجاء مصطلح “التدوين الاحترافي” ليصف التدوين الذى يهدف إلى تحقيق الأرباح.

مقالات قد تهمك ايضا  "الحوت الأزرق" لعبة أم فخ يحصد أرواح أطفالنا؟

7- التّجارة الإلكترونيّة

هي نوع من أنواع التّجارة الحديثة التي تعتمد على الإنترنت، وتشمل الإعلان عن المُنتجات والسّلع من خلال إنشاء مواقع إلكترونيّة، أو صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي, مثل بيع الملابس والكتب والمنتجات اليدوية وغيرها.

كانت هذه بعض الأفكار التي قد تناسبكم على سبيل المثال لا الحصر فبالطبع هناك العديد والعديد من الأفكار التي سوف نعرضها عليكم في المرات القادمة.

وفيما يلي بعض المقترحات التي تسهل عليكم اختيار المجال الذي تودون إنشاء مشروعكم فيه:

1 –  أن يكون نشاط يتفرع من عملك الحالي أو مشابه له أو قريب منه.

2 – أن يكون مرتبط بهواياتك أو اهتماماتك الخاصة والأنشطة المحببة إلى نفسك.

3 – البحث عن احتياجات المجتمع الذي تعيش فيه.

4 – بعض عوامل الضعف والقصور في المنتجات والخدمات الأخرى التي يقدمها الآخرون، قد تكون نقطة انطلاق جيدة إذا وجدت أن باستطاعتك تقديمها بشكل أفضل.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا