كيفية التعامل مع الطوارئ المختلفة بالمنزل

0
28
طوارئ حوادث المنزل

عليكم أن تكونوا حرصين على إتخاذ الإجراءات الوقائية لتتجنبوا وقوع الحوادث، ولكن في بعض الأحيان تقع الحوادث في لحظات سريعة بدون أن ندرك ما حدث.

لذلك عليكم التعامل معها، ومعرفة التعامل مع الطوارئ المختلفة بالمنزل؛ وإليكم بعضاً منها.

الإختناق

إن حالات الإختناق هى من أسوأ الحوادث التى تحدث بالمنزل وعليك التعامل معها بشكل سريع، حيث أن الإصابة بها لايحتاج إلا لثواني ويمكن أن تتسبب في الوفاة ما عاذ الله؛ وإليكم بعض النصائح التى يجب تعلمها.

1- أوقفوا الشخص المصاب فورا وتجعلوه يجلس أو يستلقي.

2- قفوا خلف الشخص المختنق وقوموا بإحتضانه وحاولوا رفعه، واضغطوا بقوة وبسرعة حتى يخرج الشئ المسبب للإختناق ويتمكن المختنق من التنفس.

3- إذا كان المختنق طفل، فحاولوا أن تمسكوا من قدمة وتجعلون رأسه لأسفل، واضغطوا على وسط ظهره بيديكم.

4- أما إذا كان الشخص المختنق فاقداً للوعي، فعليكم أن تتأكدوا من النظر إلى حلقة وإخراج أى شئ غريب يمنع من التنفس، وأن يُوضع المصاب على سطح صلب وتضغط بشكل مفاجئ في المنطقة فوق معدته بيديك الأثنان، وعليكم فعل هذا إلى أن تصلكم مساعده المسعفين.

الجروح القطعية

الإصابة بالجروح يحدث في المنزل عادة للأطفال كثيرى الحركة، وكذلك للأمهات بالمطبخ وحوداث السكين، إذا كانت الجروح طفيفة فيمكن معالجتها بالمنزل. ولكن الجروح العميقة يجب معاينتها من قبل طبيب بشكل سريع، ولكن بالتأكيد هناك ما يجب علينا فعله حتى لا يسوء الوضع أكثر للمصاب.

مقالات قد تهمك ايضا  GTA تجني أرباحاً غير متوقعة

1- بعيدا عن شدة الجرح أو غيره، إذا جرحتم فعليكم الضغط على مكان النزيف، فإذا كان الجرح طفيف فسيتوقف بسرعة، أما إذا لم يتوقف عليك الضغط عليه بقماشة نظيفة لمدة 20 دقيقة، ولا ترفع القماشة للنظر إذا توقف أو لا خلال هذه المدة؛ أما إذا لم يتوقف النزيف حتى بعد الضغط عليه، فأذهبو إلى الطبيب.

2- وعليك تنظيف الجرح من أى مكروبات، وقوموا بوضع كريم مضاد حيوي بعد التنظيف وغطوا الجرح بضماد لمنع تعرضه لأى مكروب خارجي؛ وتأكدوا من تغير الضمادة على الأقل مرة يومياً.

3- عليكم تحديد ما إذا كان الجرح يحتاج إلى مداخلة الطبيب أم لا، فبعض يجب فيها تدخل الطبيب مثل الجروح التى تحتاج إلى غرز جراحية؛ أو إذا أحسستم بألم أو حدث إحمرار أو تورم للجرح، أو كان المصاب حرج عن طريق شئ ملوث.

الحروق

الحروق من أكثر الحوادث خطورة، فهى يمكن أن تترك أثاراً تظل طوال العمر، وهناك درجات لها، فهناك حروق من الدرجة الأولى، وهناك من الثانية والثالثة؛ وإليكم التعامل مع كلا منهم على حدا.

مقالات قد تهمك ايضا  وداعاً "ستيف هوكينغ"

حروق الدرجة الأولى والحروق البسيطة من الدرجة الثانية

1- قوموا بإزالة أى شئ موجود في منطقة الحرق مثل الإكسسوارات أو الساعات أو الأحذية.

2- بردوا منطقة الحرق عن طريق وضعها تحت مياة باردة أو بإستخدام الكمادات، ولكن ليس ثلجاً فالثلج قد يسبب لسعه يزيد الضرر.

3- لفوا المنطقة المصابة برباط معقم ونظيف وغير لاصق، واحذروا أن تغطوها بأى شئ به وبر أو خيوط مفككة.

4- استشيروا طبيباً.

اقرأ أيضا: طريقة عمل لفائف السينابون في المنزل

الحروق الكبيرة من الدرجة الثانية وحروق الدرجة الثالثة

1- لاقتوموا بخلع أى ملابس ملتصقة بالمنطقة المحروقة.

2- إذا كان ممكناً ضعوا المكان المحروق تحت مياة جارة لمدة 15 دقيقة، حتى لاتتكون فقاقيع وأن هذا يساعد أيضا على تقليل الصدمة، ولاتضعوا عليها ثلجاً.

3- ضعوا على المنطقة المحروقة رباط بارد رطب وغير لاصق، وإذا كانت الإصابة في منطقة اليد أو القدم فقوموا بتغطيتها بكيس بلاستيك نظيف.

4- وقوموا بنقل المصاب فوراً إلى المشفي.

مقالات قد تهمك ايضا  قط بعيون زرقاء يصبح نجم انستجرام

*إذا كان الشخص المصاب طفلا عليكم مراعاة التالي:

– لا تقوموا بإزالة أى فقاقيع أو جلد مرتخي.

– لا تدهنوا على المنطقة المصابة شئ.

– لاتسمحوا للطفل بالأكل أو الشرب لأنه عند ذهابه للطبيب سيحتاج لإعطائة مخدر.

– لاتعرضوا المنقطة المصابة للماء لمدة طويلة حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى هبوط في درجة حرارته.

*ملاحظات أخرى يجب الانتباه لها:

– إذا كان الحرق مرفق بالفقاعات فلا تخربوا الفقاعات أو تغطوا مكان الحرق، ويجب أن تذهبوا للطبيب.

– إذا كانت الحروق عميقة فاتصلوا بالإسعاف، ولاتقوموا بوضع أدوية أو شئ حتى يتم إسعاف المريض، وحاولوا إزالة الملابس عن طريق قصها وليس خلعها حتى لاتقوم بنزع أجزاء من الجلد.

– إذا كانت الحروق عن طريق الكهرباء، يجب عليكم فصل الكهرباء، ولاتقوموا بلمس الشخص المصاب بيديكم المجردة، وحاولوا إبعاده عن مصدر الكهربا بقطعة من الخشب أو قطعة سميكة من القماش، ويجب عليه الفحص من قبل الطبيب.

يجب علينا أن ننتبه دائماً ونكون مستعدين لمواجهه أى طارئ بشكل صحيح، لأن التدخل الخطأ في هذه الأوقات يكون خطر، أما التصرف الصحيح يقلل من الأضرار المستقبلية ويمكن أن ينقذ حياة الأشخاص.

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا