الإجراءات الوقائية لتجنب وقوع حوادث بالمنزل

0
31
الإجراءات الوقائية بالمنزل

أنكم تحتاجون دائماً أن تكونوا على استعداد لتجنب اى حادث منزلى يمكن أن يحدث، فمن المعروف أن الحوادث معرضة للوقوع بشكل أكبر في المنزل الذى يوجد به أطفال.

ولكن لتعلموا أن هناك فرص للحفاظ على سلامه الأطفال بالمنزل، وهذا يعتمد على حرص الكبار وعد إهمالهم، لذلك سنعرض عليكم بعض المخاطر التى يمكن أن يتعرض لها الأطفال بالمنزل وكيف نتخذ الإجراءات الوقائية لتجنبها.

هناك بعض الإجراءات الوقائية البسيطة التى يمكنك اتباعها وتعليمها لأفراد الأسرة جميعهم حتى تتجنبا الخطر الذى يمكن أن يقع لك أو لأحد أطفالك؛ ومن هذه الإجراءات:

– تعودى على التقاط الأشياء التى تسقط على الأرض سريعاً، وخاصة لو كان يوجد في البيت أطفال أو كبار ضعاف البصر لأن هذا قد يسبب حوادث التعثر.

– يجب أن تكون جميع أسطح المنزل جافة سواء الأرضيات أو السيراميك أو الرخام، وذلك بواسطة منشفة ماصة للغاية؛ وأيضا يفضل أن تقوموا بتثبيت درابزين بجانب المرحاض في دورة المياة، مع وضع قطعة جلدية في حوض الإستحمام للوقوف فوقها، حيث أن هذا يمنع من الإنزلاق بسبب المياة ووقوع إصابات بليغة حيث أن الإنزلاق بسبب المياة يكون في غاية الخطورة.

مقالات قد تهمك ايضا  كيفية التعامل مع الطوارئ المختلفة بالمنزل

– عليكِ الحذر عند وضع الأثاث الا تضع أثاث بجوار النوافذ، فهذا يكون خطر على الأطفال.

– المواد التى يمكن أن تسبب تسمم مثل المنظفات و المبيدات الحشرية والأدوية وغيرها، عليك إبقائها بعيده عن متناول الأطفال فهى تشكل خطرا بالغ على الأطفال عندما يقومون ببلعها، فلتخصصى مكان مغلقاً خصيصا لهذه المواد.

– لاتتركى أحواض الاستحمام مملؤه بالمياه أو الأواني الضخمة حيث أن هذا خطر على الأطفال، فيمكن أن يظنون أنه حوض سباحة ويسبح به وهذا يمكن أن يعرض الطفل للغرق، فلتبقها إذا فارغة دائماَ فأن الكوارث تحدث في لحظات قليلة جداً فلتحافظى علي سلامة أطفالك.

مقالات قد تهمك ايضا  نصائح لتخلص من ضغط مصاريف المدرسة على الميزانية

– عاده ما تحدث إصابات الحروق بالمنزل، ولكن هناك بعض الإجراءات لتفاديها قبل وقوعها؛ أن أغلب حوادث الحروق تكون بسبب المياة الساخنة، لذلك أحرصى دائماً على ضبط سخان المياة على درجة أقل من 100 درجة مئوية، وتأكدى من حرارة المياة التى سيستحمون بها قبل دخولهم حوض الإستحمام؛ وبالنسبة للسوائل الساخنة ابقيها في أماكن بعيده عن متناول الأطفال، وأيضا عندما تحملين اي مشروب ساخن فتمهلي وأمشي بحذر حتى لاتسقط على أحد.

– عندما تقومين بإعداد الطعام انتبهى دائماً لإبقاء مقابض الأوعية اتجاه الجزء الخلفي من البوتجاز، حتى لايراها الأطفال ويحاولون الإمساك بها أن سحبها.

– المكواة.. عليكِ دائماً وضعها في مكان مرتفع وبعيد عن الأطفال وأحرصي على غلقها بعد الاستخدام وحفظها في المكان المخصص لها.

مقالات قد تهمك ايضا  المضادات الحيوية الطبيعية واستخداماتها

– حوادث الإختناق عاده ما تحدث مع الأطفال لذلك عليك الحرص على أشياء مثل أن يخلو البيت من الأشياء صغيرة الحجم التى يمكن أن يبلعونها، وأيضاً يجب رفع اى حبال متدلية من الستائر، وجمع الأكياس البلاستيكية وعدم تركها في اى مكان، ويجب عليك أن تجلسي بجوارهم عندما يتناولون الطعام، وأحرصي على معرفة الأطعمة التى تسبب لأطفالك حساسية.

– الكهرباء.. أن الإصابة عن طريق الكهرباء شائع، لذلك أحرصي على تجنبه قبل وقوعة، وقومى بتغطية جميع منافذ الكهرباء لسلامة أطفالك، واحتفظى بالوصلات الكهربائية بعيدا عن الأطفال أو اى حيوانات أليفة؛ لاتبقي الاجهزة متصلة بالكهرباء عند عدم إستخدامها، وعليك بالتأكيد التخلص على الفور من الأسلاك المكشوفة.

 

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا