حقيقة إستخراج الذهب من الإلكترونيات

0
384
استخراج الذهب من الالكترونيات
استخراج الذهب من الالكترونيات

هل تعلم أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك وهاتفك النقال ربما يحتويان على الذهب؟

وهل سمعت من قبل عن إستخراج الذهب من الإلكترونيات؟

إذا كنت سمعت عن الأمر أو لم تسمع, إليك بعض الحقائق التي قد تهمك في هذا الشأن

يمتلئ الإنترنت بالعديد من الشروح والفيديوهات, التي تشرح كيفية إستخراج الذهب من أجزاء الكمبيوتر القديمة مثل: البروسيسور، الرامات، واللوحات الأم والهواتف النقالة ولكن يجب أن نعلم إذا ما كان الأمر يستحق العناء.

والحقيقة أن بعض القطع في الكمبيوتر تحوي محتوى ضئيل جداً من الذهب، والربح الذي قد تجنيه من ورائها هو حلم واه، حيث أن تكرير الذهب والمعادن الثمينة الأخرى “بما في ذلك الفضة والبلاديوم والبلاتين” من وحدة المعالجة المركزية والإلكترونيات عادة ليست عملية مربحة ما لم يتم ذلك باحترافية وبكميات كبيرة. فعند معالجة كميات قليلة فإن التكلفة غالباً ما تكون أعلى من قيمة الذهب الذي يتم استخراجه.

مقالات قد تهمك ايضا  عدد قياسي من السياح في باريس عام 2017

ما هي الأجزاء التي تحتوي على الذهب

في الستينات والسبعينات كانت أجزاء مثل: الترانزستور تحوي محتوى عال من الذهب بشكل عام، حيث أنها كانت مصممة غالباً للتطبيقات العسكرية والفضاء حيث يجب أن تكون الموصلات والتوصيلات والبنزات تحمل غطاءاً ثقيلاً فكانت تطلى بالذهب لإطالة عمرها الإفتراضي ومقاومة الحرارة والإشعاع والـتآكل، وخلال فترة التسعينات بعض الإصدارات المبكرة من بروسيسورات مثل “إنتل بينتيوم” و”إنتل بينتيوم برو” كانت بها أغطية كبيرة مغطاة بالذهب بالإضافة للبنزات وتوصيلات اللوحة، ولكن بدءاً من عام 1998 توقف إستخدام الذهب الصلب والأغطية المطلية بالذهب.

مثلاً لم يعد الذهب يستخدم في معالجاتإنتل بانتيوم 4″ بينما يوجد بشكل ضئيل للغاية في البنزات “pins” حيث تطلى بطبقة رقيقة جداً من الذهب والتي لن تنتج سوى كمية قليلة لا تتعدى بضع سنتات، أما بالنسبة للرامات “RAM” فإن ما يعادل النصف كيلو منها ينتج مالا يزيد عن جرام واحد من الذهب، وكذلك الحال في الهواتف الحديثة وهكذا

ربما لا يزال الفضول يدفعك لتجرب حظك ولكن هل تعتقد أن الأمر يستحق العناء!!

ترك الرد

من فضلك اكتب تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا